PAD MAN فيلم يكسر التابو
pad man فيلم يكسر التابو
إن التطرق لأي مواضوع يعتبر تابو في أي مجتمع يعد مغامرة كبيرة جداً.. أغلب المجتمعات لديها خطوط حمراء على بعض النقاط الحساسة جداً وفي كل الأديان والمجتمعات أيضاً هناك خطوط حمراء حول أشياء كثيرة ..
من هذه التابوهات نظرة المجتمع للمرأة بشكل عام وبالخصوص تغيراتها الفيسيولوجية عن الرجل فالمرأة هي الحاضنة البيولوجية البشرية لأن لديها مواصفات خاصة فطرية للحمل والإنجاب وعندها أمور فيسيولوجية غير الرجل و منها فترة "المرض الشهري" التي تمر به ومجرد ذكر هذه الفترة في أي مجتمع شيء محرج وخارج عن التقاليد والتعاليم وتعتبر بعض الدول مجرد التحدث في هذا الموضوع في العلن من الأمور المعيبة اخلاقياً لذا يتم الإشارة إليها باسلوب غير مباشر رغم أن هذه الموضوعات تكون موجود في كل الشرائع و الكتب المقدسة والفقهية ولكل مجتمع نظرته الخاصة حولها..
تم ذكر "فترة المرض الشهري عند المرأة " وتم حظرها والتعامل معها بطرق مختلفة لأسباب تقليدية ودينية خاصة في حضارات ومجتمعات عدة ..
في الدين المسيحي مثلاً منعت المرأة من ارتياد الكنائس مع أن هناك ادلة تدل على أن يسوع ترك امرأة تلمسه وهي مريضة رغم منعها من دخول الكنائس في أغلب رؤية رجال الكنيسة الذين اشتراطوا للطهارة لذلك ..
في الاسلام تم اعفاء المرأة من الصلاة أو أن تؤدي الفروض الدينية والصوم أو الطواف حول الكعبة وهذا وفقا لقانون عدم الطهارة ..
في اليهودية التوراة سفر الاولين تعتبر المرأة التي تمر
" بمرحلة المرض الشهري "نجسة عقدياً وكل من يقترب منها أو يلمسها نجساً كذلك وفي النسخة الحديثة أن أي شي تلمسه أو تجلس عليه في هذه الفترة يعد نجساً..
في الديانة الهندوسية تعتبر المرأة في تلك الفترة نجسة وعليها قواعد يجب اتباعها. فأثناء الفترة، لا يُسمٓح للنساء "دخول المطبخ والمعابد، والنوم في النهار، والاستحمام، وارتداء الزهور، ولمس الرجال أو النساء الأخريات، أو التحدث بصوت عال." ولا يجوز لهن امتطاء حصان ، أو ثور، أو فيل، أو قيادة أية مركبة أخرى تعتبر المرأة نفسها نجس وملوثة، وغالبَا ما يتم عزلها كما المنبوذين، وتظل غير قادرة على العودة إلى أسرتها، طوال فترة مرضها ..
في المجتمعات الفقيرة تتسبب هذه الفترة للمرأة بامراض تصل إلى حد الموت لعدم وجود وعي صحي أو طرق آمنه صحياً للحماية..
من هنا جاءت فكرة فلم pad man "رجل الفوطة" والمستوحى من قصة حقيقية لتناقش هذه المسئلة في مجتمعات فقيرة جداً لا تمتلك قيمة الأدوات الصحية اللازمة للحماية الشخصية ..
قصة فيلم pad man مستوحاه من سيرة ذاتية حقيقية للناشط التاميلي أروناكلام موروغانانثام, الذي وجد نفسه يعيش في مجتمع فقير جداً تحكمه قواعد صارمة تجاه العادات والتقاليد الهندوسية في بلد المليار نسمة وقد عانا كثيراً وشعر بأن هذه القضية تعنيه شخصياً وتدعوه نحو العمل من أجل الصحة العامة وسعى بكل جد لابتكار أدوات لعمل فوط صحية رخيصة وتوزيعها باسعار زهيدة للقرويات في الاحياء الشعبية إلى جانب انه قام بافتتاح عشرات المشاغل لتشغيل القرويات لصناعة هذه الفوطة باسعار زهيدة ويعيش الآن في الهند بعد حصوله على وسام الهند من الدرجة الأولى من رئيس الهند قبل عدة سنوات و قد دعى ليلقي محاضرات في أكثر من بلد حول ابتكاره المميز وحول عمله الصحي المجتمعي العظيم الذي سعى من أجله لمساعدة نساء بلده..وقد عرضت عليه شركات اجنبية كبيرة شراء ابتكاره ولكنه رفض إيمانا منه بمساعدة الفقراء على تجاوز الجهل والمرض ..
فيلم "pad man "
استطاع المخرج R. Balki تقديم فلم سينمائي مختلف من خلال النص القريب إلى حدٍ ما من فكرة فيلم pk الذي يحاكي فكرة تعدد الأديان ولكن بطريقة مختلفة وهي مناقشة مشكلة شائكة موجودة في كل المجتمعات..
يبدأ الفيلم من أغنية النهاية وهي تطرح نظرة ورؤية جديدة عن صناعة الأفلام في بوليود وقدمت نقد مبطن لصناعة السينما هناك وسوف اترككم مع هذه الاغنية :
لا لا إطلاق الرصاص
لا يدخل دخولا دراميا
لا يكسر العظام
لا يقفز من أعالي المباني المرتفعة
لا يلقي خطابات رنانة
لا يؤدي حركات راقصة رائعة
ليس لديه قصور
ولا مروحيات
لكن هذا الرجل المجنون بطل
انه pad man المجنون
كل امرأة زوجة أخت جارة وأم
فتاة خادمة بحجاب أو لا
كل امراوة تحتاجها مهما كانت المسلمات ..
هذه الأغنية تشرح لنا بوضوح أن هذا العمل يقدم سينما هادفة في بوليود بالتحديد وهي توجه نقد مباشر لصناعة السينما الترفيهة حيث تقول بصراحة لا يحتاج النجاح لأمور خارقة سينمائية لكي يتحول فيها البطل إلى نجم ناجح، يكفي أن يكون لديه قضية حقيقية تخدم المجتمع ليصبح نجماً حقيقياً..
وقد تعددت أراء النقاد في بنية الفيلم وطريقة طرحة للقضية فالبعض انتقد العمل لعدم تسلسل أحداثه ولطرحه الرؤية بطريقة كوميدية والبعض اعتبره ملهم بطريقة أو باخرى ومع هذا نستطيع القول أن الفيلم نجح جماهيريا لأنه يحاكي قصة نجاح حقيقية وأن رفض النقاد للفيلم لم يأتي سوى من عدم تقبلهم لفكرة وللنقد اللاذع الذي قدمه في اغنيته الختامية وبشكل عام ورغم خروجه عن الأساليب السينما التقليدية استطاع النجاح بقوة جماهيراً واعتقد أن هذا هو المهم في صناعة الأفلام تلك التي تقدم سينما هادفة ..
وسوف نتعلم من رؤوية الفلم بشكل عام ومن "لاكشمي" الحقيقي أمور كثير منها
المحاولة، الثقة بالنفس ، تجاوز الموروثات في الحديث عن موضوعات شائكة لا أساس لها سوى قواعد وضعها البشر ليس إلا ..الإصرار على النجاح والسعي إليه.. والمحاولة مهما حارب المجتمع ذلك و يكفي أن تؤمن بقضية ماه لتنجح.. وقد اشتغل الفيلم على كل هذا باسلوب سلس وبسيط جداً
ونستطيع تقدير نجاح الفيلم عند مشاهدة مقطع حقيقية للبطل الحقيقي أروناكلام موروغانانثام وهو يشرح ذلك في معرض Ted Talex عام 2012 والمنشور على موقع Ted على شبكة الانترنت عندما يتحدث عن تجربته بكل ثقة وحب ومتعة وإيمان .. سوف يشدنا ذلك الشغف للعمل الإنساني عندما يذكر المال وهو يقول: أنا اضع المال في جيبي الخلفي المال من يتبعني أنا لا اتبع المال ويقول أيضا كل من يسعى خلف المال عندما يصل اليه يبحث عن مجال ليتصدق به أنا لن أجمع المال ولكني سوف أقدم مشروع هادف وسوف اتصدق من الآن ساجعل مشروعي في خدمة للفقراء وهذا هو أساس القضية وهي نفس الجمل التي وردت على لسان الممثل في مشهد من المشاهد ..
إن المختلف والجميل في فيلم "pad man" توضيح علاقة النجاح والمبدع بالمجتمع وكيف يتعامل المجتمع مع نجاح المبدع وكيف استطاع الفيلم التقاط ثلاث نقاط اساسية يمر بها المبدع في مرحلة ولادة الابداع
سوف اقسمها هنا إلى ثلاث مراحلة :
1- مرحلة الرفض التام رفضا للخروج عن القاعدة
وهي المرحلة التي يواجه بها المبدع المجتمع بفكره خارجة عن المألوف فيبدأ المجتمع بممارسة اضطهاد مباشر ورفض تام لها .. كما حدث ذلك وعلى مر العصور مع كل المبدعين الذين قدموا اختراعات مهمة للبشرية.. وكيف تصدم الفكرة الجديدة المجتمع في البداية فيسخط على المبدع ويحاكمه بقسوة في البداية ابتدأ من المقربين في الأسرة ثم المحيط والمجتمع ..
2- مرحلة قبول النجاح ورفض الفكرة
وهي مرحلة وصول المبدع لدرجة النجاح ولكن المجتمع ما يزال غير قادر على تقبل الفكرة لخوفه من التجربة وكسر القواعد المرسومة له لذا يقبل النجاح ولكنه يقسمه إلى قسمين :
- نجاح قابل للتماهي معه لانه يحمل فكرة لا يمس القواعد الثابتة للعادات .
- ونجاح مرفوض لانه يحمل فكرة تدخل في أمور مرفوضة تم وضع خطوط حمراء عليها ..
3- مرحلة قبول النجاح و الفكرة بعد التجربة التي بدورها تتماهى مع القيم والعادات والتقاليد لأنه يمارس هذا النجاح ويجده مساعداً للنمو الحضاري والمجتمع إذ يتقبله لا يقبل به الا عندما يرى نتائج إيجابية على المجتمع ..
فلم باد مان فلم كوميدي هندي ناطق باللغة الهندية لعام 2018 ويضم أكشاي كومار وسونام كابور وراديكا أبتي في أدوار قيادية. مستوحاة من حياة Arunachalam Muruganantham ، رائد أعمال اجتماعي من كويمباتور ، تاميل نادو.
الفيلم من تأليف R. Balki و Swanand Kirkire وإخراج R. Balki ويظهر فيه الممثل الهندي العالمي المشهور اميتاب باتشان في مشهد كضيف شرف ..
ملاحظات
وفقا لموقع"bollywoodhungama" فقد حظرت الرقابة الاتحادية في باكستان عرض فيلم Padman، وأرجعت السبب إلى أنه يتعارض مع تقاليد البلد وثقافتها..
بعض الصور من مشروع أروناكلام موروغانانثام
تعليقات
إرسال تعليق